من طرف مصطفي مجدي الأحد فبراير 24, 2013 1:07 pm
روى مسلم عن أبي بن كعب : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان عند أضاة بني غفار ، فأتاه جبريل عليه السلام فقال : إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرف ; فقال : أسأل الله معافاته ومغفرته وإن أمتي لا تطيق ذلك . ثم أتاه الثانية فقال : إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرفين ; فقال : أسأل الله معافاته ومغفرته وإن أمتي لا تطيق ذلك . ثم جاءه الثالثة فقال : إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على ثلاثة أحرف ; فقال : أسأل الله معافاته ومغفرته وإن أمتي لا تطيق ذلك . ثم جاءه الرابعة فقال : إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على سبعة أحرف فأيما حرف قرؤوا عليه فقد أصابوا . وروى الترمذي عنه قال : لقي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جبريل فقال : يا جبريل إني بعثت إلى أمة أمية منهم العجوز والشيخ الكبير والغلام والجارية والرجل الذي لا يقرأ كتابا قط فقال لي يا محمد القرآن أنزل على سبعة أحرف . قال هذا : حديث صحيح . وثبت في الأمهات : البخاري ومسلم والموطأ وأبي داود والنسائي وغيرها من المصنفات والمسندات قصة عمر مع هشام بن حكيم ، وسيأتي بكماله في آخر الباب مبينا إن شاء الله تعالى .
وقد اختلف العلماء في المراد بالأحرف السبعة على خمسة وثلاثين قولا ذكرها أبو حاتم محمد بن حبان البستي ، نذكر منها في هذا الكتاب خمسة أقوال :
الأول - وهو الذي عليه أكثر أهل العلم كسفيان بن عيينة وعبد الله بن وهب والطبري والطحاوي وغيرهم : أن المراد سبعة أوجه من المعاني المتقاربة بألفاظ مختلفة ، نحو أقبل وتعال وهلم . قال الطحاوي : وأبين ما ذكر في ذلك حديث أبي بكرة قال : جاء جبريل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال اقرأ على حرف ; فقال ميكائيل : استزده ; فقال : اقرأ على حرفين ; فقال ميكائيل : استزده ، حتى بلغ إلى سبعة أحرف ; فقال : اقرأ فكل شاف كاف إلا أن تخلط آية رحمة بآية عذاب ، أو آية عذاب بآية رحمة ; على نحو هلم وتعال وأقبل واذهب وأسرع وعجل . وروى ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس عن أبي بن كعب أنه كان يقرأ : للذين آمنوا انظرونا [ الحديد : 13 ] : للذين آمنوا أمهلونا ، للذين آمنوا أخرونا ، للذين آمنوا ارقبونا . وبهذا الإسناد عن أبي أنه كان يقرأ : كلما أضاء لهم مشوا فيه [ البقرة : 20 ] : مروا فيه ، سعوا فيه ، وفي البخاري ومسلم قال الزهري : إنما هذه الأحرف في الأمر الواحد ليس يختلف في حلال ولا حرام .
قال الطحاوي : إنما كانت السعة للناس في الحروف لعجزهم عن أخذ القرآن على غير لغاتهم ، لأنهم كانوا أميين لا يكتب إلا القليل منهم ; فلما كان يشق على كل ذي لغة أن يتحول إلى غيرها من اللغات ; ولو رام ذلك لم يتهيأ له إلا بمشقة عظيمة ، فوسع لهم في اختلاف الألفاظ إذ [ ص: 53 ] كان المعنى متفقا ، فكان كذلك حتى كثر منهم من يكتب وعادت لغاتهم إلى لسان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقدروا بذلك على تحفظ ألفاظه ، فلم يسعهم حينئذ أن يقرءوا بخلافها . قال ابن عبد البر : فبان بهذا أن تلك السبعة الأحرف إنما كان في وقت خاص لضرورة دعت إلى ذلك ، ثم ارتفعت تلك الضرورة فارتفع حكم هذه السبعة الأحرف ، وعاد ما يقرأ به القرآن على حرف واحد .
روى أبو داود عن أبي قال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا أبي إني أقرئت القرآن فقيل لي على حرف أو حرفين فقال الملك الذي معي قل على حرفين فقيل لي على حرفين أو ثلاثة فقال الملك الذي معي : قل على ثلاثة حتى بلغ سبعة أحرف ثم قال : ليس منها إلا شاف كاف إن قلت سميعا عليما عزيزا حكيما ما لم تخلط آية عذاب برحمة أو آية رحمة بعذاب . وأسند ثابت بن قاسم نحو هذا الحديث عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وذكر من كلام ابن مسعود نحوه . قال القاضي ابن الطيب : وإذا ثبتت هذه الرواية - يريد حديث أبي - حمل على أن هذا كان مطلقا ثم نسخ ، فلا يجوز للناس أن يبدلوا اسما لله تعالى في موضع بغيره مما يوافق معناه أو يخالف .
القول الثاني - قال قوم : هي سبع لغات في القرآن من لغات العرب كلها ; يمنها ونزارها ، لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يجهل شيئا منها ، وكان قد أوتي جوامع الكلم ; وليس معناه أن يكون في الحرف الواحد سبعة أوجه ، ولكن هذه اللغات السبع متفرقة في القرآن ، فبعضه بلغة قريش ، وبعضه بلغة هذيل ، وبعضه بلغة هوازن ، وبعضه بلغة اليمن . قال الخطابي : على أن في القرآن ما قد قرئ بسبعة أوجه ، وهو قوله : وعبد الطاغوت [ المائدة : 60 ] . وقوله : أرسله معنا غدا يرتع ويلعب [ يوسف : 12 ] وذكرها وجوها ، كأنه يذهب إلى أن بعضه أنزل على سبعة أحرف لا كله . وإلى هذا القول - بأن القرآن أنزل على سبعة أحرف ، على سبع لغات - ذهب أبو عبيد القاسم بن سلام واختاره ابن عطية . قال أبو عبيد : وبعض الأحياء أسعد بها وأكثر حظا فيها من بعض ، وذكر حديث ابن شهاب عن أنس أن عثمان قال لهم حين أمرهم أن يكتبوا المصاحف : ما اختلفتم أنتم وزيد فاكتبوه بلغة قريش ، فإنه نزل بلغتهم . ذكره البخاري وذكر حديث ابن عباس قال : نزل القرآن بلغة الكعبين ; كعب قريش وكعب خزاعة . قيل : وكيف ذلك ؟ قال : لأن الدار واحدة . قال أبو عبيد : يعني أن خزاعة جيران قريش فأخذوا بلغتهم .
قال القاضي ابن الطيب رضي الله عنه : معنى قول عثمان فإنه نزل بلسان قريش ، يريد معظمه وأكثره ، ولم تقم دلالة قاطعة على أن القرآن بأسره منزل بلغة قريش فقط ، إذ فيه كلمات وحروف هي خلاف لغة قريش ، وقد قال الله تعالى : إنا جعلناه قرآنا عربيا [ الزخرف : 3 ] ولم يقل قرشيا ; وهذا يدل على أنه منزل بجميع لسان العرب ، وليس لأحد أن يقول : أنه أراد قريشا من العرب دون غيرها ، كما أنه ليس له أن يقول : أراد لغة عدنان دون قحطان ، أو ربيعة دون مضر ; لأن اسم العرب يتناول جميع هذه القبائل تناولا واحدا .
[ ص: 54 ] وقال ابن عبد البر : قول من قال إن القرآن نزل بلغة قريش معناه عندي في الأغلب ، والله أعلم ; لأن غير لغة قريش موجودة في صحيح القراءات من تحقيق الهمزات ونحوها ، وقريش لا تهمز . وقال ابن عطية : معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - أنزل القرآن على سبعة أحرف أي فيه عبارة سبع قبائل بلغة جملتها نزل القرآن ، فيعبر عن المعنى فيه مرة بعبارة قريش ، ومرة بعبارة هذيل ، ومرة بغير ذلك بحسب الأفصح والأوجز في اللفظ ، ألا ترى أن " فطر " معناه عند قريش : ابتدأ فجاءت في القرآن فلم تتجه لابن عباس ; حتى اختصم إليه أعرابيان في بئر ، فقال أحدهما . أنا فطرتها ; قال ابن عباس : ففهمت حينئذ موضع قوله تعالى : فاطر السماوات والأرض [ الأنعام : 14 ] وغيرها . وقال أيضا : ما كنت أدري معنى قوله تعالى : ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق [ الأعراف : 89 ] حتى سمعت بنت ذي يزن تقول لزوجها : تعال أفاتحك ; أي أحاكمك . وكذلك قال عمر بن الخطاب وكان لا يفهم معنى قوله تعالى : أو يأخذهم على تخوف [ النحل : 47 ] أي على تنقص لهم . وكذلك اتفق لقطبة بن مالك إذ سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في الصلاة : والنخل باسقات [ ق : 10 ] ذكره مسلم في باب القراءة في صلاة الفجر إلى غير ذلك من الأمثلة .
القول الثالث : أن هذه اللغات السبع إنما تكون في مضر ; قاله قوم ، واجتمعوا بقول عثمان : نزل القرآن بلغة مضر ، وقالوا : جائز أن يكون منها لقريش ، ومنها لكنانة ، ومنها لأسد ، ومنها لهذيل ، ومنها لتيم ، ومنها لضبة ، ومنها لقيس ; قالوا : هذه قبائل مضر تستوعب سبع لغات على هذه المراتب ; وقد كان ابن مسعود يحب أن يكون الذين يكتبون المصاحف من مضر . وأنكر آخرون أن تكون كلها من مضر ، وقالوا : في مضر شواذ لا يجوز أن يقرأ القرآن بها ، مثل كشكشة قيس وتمتمة تميم ; فأما كشكشة قيس فإنهم يجعلون كاف المؤنث شينا ، فيقولون في جعل ربك تحتك سريا [ مريم : 24 ] : جعل ربش تحتش سريا ; وأما تمتمة تميم فيقولون في الناس : النات ، وفي أكياس : أكيات . قالوا : وهذه لغات يرغب عن القرآن بها ، ولا يحفظ عن السلف فيها شيء .
وقال آخرون : أما إبدال الهمزة عينا وإبدال حروف الحلق بعضها من بعض فمشهور عن الفصحاء ، وقد قرأ به الجلة ، واحتجوا بقراءة ابن مسعود : ليسجننه عتى حين ; ذكرها أبو داود ; وبقول ذي الرمة :
فعيناك عيناها وجيدك جيدها ولونك إلا عنها غير طائل
يريد إلا أنها .
القول الرابع : ما حكاه صاحب الدلائل عن بعض العلماء ، وحكى نحوه القاضي ابن الطيب قال : تدبرت وجوه الاختلاف في القراءة فوجدتها سبعا : منها ما تتغير حركته ، ولا يزول معناه ولا صورته ، مثل : هن أطهر لكم وأطهر ، ويضيق صدري ويضيق . ومنها ما لا تتغير صورته ويتغير [ ص: 55 ] معناه بالإعراب ، مثل : ربنا باعد بين أسفارنا [ سبإ : 19 ] وباعد . ومنها ما تبقى صورته ويتغير معناه باختلاف الحروف ، مثل قوله : ننشزها وننشرها . ومنها ما تتغير صورته ويبقى معناه : كالعهن المنفوش وكالصوف المنفوش . ومنها ما تتغير صورته ومعناه ، مثل : وطلح منضود ، وطلع منضود . ومنها بالتقديم والتأخير كقوله : وجاءت سكرة الموت بالحق وجاءت سكرة الحق بالموت . ومنها بالزيادة والنقصان ، مثل قوله : تسع وتسعون نعجة أنثى ، وقوله : وأما الغلام فكان كافرا وكان أبواه مؤمنين ، وقوله : فإن الله من بعد إكراههن لهن غفور رحيم .
القول الخامس : أن المراد بالأحرف السبعة معاني كتاب الله تعالى ، وهي أمر ونهي ووعد ووعيد وقصص ومجادلة وأمثال . قال ابن عطية : وهذا ضعيف لأن هذا لا يسمى أحرفا ، وأيضا فالإجماع على أن التوسعة لم تقع في تحليل حلال ولا في تغيير شيء من المعاني . وذكر القاضي ابن الطيب في هذا المعنى حديثا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم قال : ولكن ليست هذه هي التي أجاز لهم القراءة بها ، وإنما الحرف في هذه بمعنى الجهة والطريقة ; ومنه قوله تعالى : ومن الناس من يعبد الله على حرف [ الحج : 11 ] فكذلك معنى هذا الحديث على سبع طرائق من تحليل وتحريم وغير ذلك . وقد قيل : إن المراد بقوله عليه السلام : أنزل القرآن على سبعة أحرف القراءات السبع التي قرأ بها القراء السبعة ; لأنها كلها صحت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وهذا ليس بشيء لظهور بطلانه على ما يأتي .
الخميس فبراير 20, 2014 6:24 pm من طرف Seko_Sh2awa
» مواقع لتعديل الصور وإضافة الثأثيرات إليها
الأحد أبريل 28, 2013 4:23 pm من طرف مصطفي مجدي
» اقوى مواقع لتركيب الصور ...جاامد موووت
الأحد أبريل 28, 2013 3:44 pm من طرف مصطفي مجدي
» لعبه تكسير الشاشه
الخميس أبريل 11, 2013 8:01 am من طرف مصطفي مجدي
» الجورب فيه احتكاك السجاد
الأحد مارس 17, 2013 12:14 pm من طرف محمد تامر
» عناصر المشتركه في التفاعل
الأحد مارس 17, 2013 12:13 pm من طرف محمد تامر
» فلز او لا فلز
الأحد مارس 17, 2013 12:12 pm من طرف محمد تامر
» العمود الكهربي
الأحد مارس 17, 2013 12:07 pm من طرف محمد تامر
» جسم الانسان
الأحد مارس 17, 2013 12:06 pm من طرف محمد تامر
» "3" أسباب وراء اعتزال "مدنى" الخماسى الحديث
السبت مارس 16, 2013 1:09 pm من طرف mohaned_elswairki
» أنهى حسام البدرى، المدير الفنى للأهلى المحاضرة الأخيرة، للاعبيه قبل مواجهة توسكر الكينى فى الثالثة عصر اليوم- بتوقيت القاهرة- بنيروبى فى ذهاب دور الـ32 بدورى أبطال أفريقيا، والتى حذر خلالها البدرى اللاعبين من الكرات العرضية للمنافس وأيضا الضربات الثابتة ا
السبت مارس 16, 2013 1:08 pm من طرف mohaned_elswairki
» البدرى يطالب لاعبى الأهلى باستغلال "المرتدات" أمام توسكر
السبت مارس 16, 2013 1:07 pm من طرف mohaned_elswairki
» صناعة الروائح العطرية
الخميس مارس 14, 2013 1:33 pm من طرف مصطفي مجدي
» قلــــــــــــــــــــــم رصـــاص
السبت مارس 09, 2013 2:49 pm من طرف مجدي
» الامـــــر لله
السبت مارس 09, 2013 2:45 pm من طرف مجدي
» القلـــــــــــــــــــــــوب
السبت مارس 09, 2013 2:42 pm من طرف مجدي
» احلي بوتجاز
الجمعة مارس 08, 2013 10:25 pm من طرف Mohamed_Elfky
» عمك ثابت
الجمعة مارس 08, 2013 10:24 pm من طرف Mohamed_Elfky
» نكته في صور
الجمعة مارس 08, 2013 10:23 pm من طرف Mohamed_Elfky
» مش لكل البنـات عشــان في نــاس محتــرمه كتيــر!!!
الجمعة مارس 08, 2013 10:21 pm من طرف Mohamed_Elfky
» نكته ...بس استغفر الله
الجمعة مارس 08, 2013 10:18 pm من طرف Mohamed_Elfky
» من نكت النداله
الجمعة مارس 08, 2013 10:16 pm من طرف Mohamed_Elfky
» هو مافيش غيرى فى البيت ده ؟
الجمعة مارس 08, 2013 10:13 pm من طرف Mohamed_Elfky
» اه وحياة امك ياأخويا
الجمعة مارس 08, 2013 10:09 pm من طرف Mohamed_Elfky
» اجنبى مغفل صحيــــــــــح !!
الجمعة مارس 08, 2013 10:06 pm من طرف Mohamed_Elfky
» الدعـــــــــــــــــــــــــاء
الجمعة مارس 08, 2013 7:31 pm من طرف مجدي
» سبحانك ربى ما اعدلك !
الجمعة مارس 08, 2013 7:24 pm من طرف مجدي
» اووووووووووووويييييييييهاا اا
الجمعة مارس 08, 2013 6:47 pm من طرف مجدي
» عزرا سيدى ...انت السبب!!
الجمعة مارس 08, 2013 6:44 pm من طرف مجدي
» من اقوال الشاعر الحلمنتيشى
الجمعة مارس 08, 2013 6:36 pm من طرف مجدي
» تعالى حبيبتى
الجمعة مارس 08, 2013 6:33 pm من طرف مجدي
» غـــــــــــــربة الروح !!
الجمعة مارس 08, 2013 6:30 pm من طرف مجدي
» ملنقل جميعا الحمد لله !
الجمعة مارس 08, 2013 6:27 pm من طرف مجدي
» بعيد عنـــــــــــــــك !!!
الجمعة مارس 08, 2013 6:24 pm من طرف مجدي
» كلام موزون !!
الجمعة مارس 08, 2013 6:18 pm من طرف مجدي
» يارب اسمع دعائى وتقبله
الجمعة مارس 08, 2013 6:03 pm من طرف مجدي
» امنيات غاليه
الجمعة مارس 08, 2013 5:46 pm من طرف مجدي
» س أ ب ق ى
الجمعة مارس 08, 2013 5:31 pm من طرف مجدي
» حبيبتى اعشقينى
الجمعة مارس 08, 2013 5:22 pm من طرف مجدي
» برماج ومسلسلات
الجمعة مارس 08, 2013 4:44 pm من طرف مصطفي مجدي
» شخصيات مهما وتاريخيه
الجمعة مارس 08, 2013 4:40 pm من طرف مصطفي مجدي
» تاريخ الرسول
الجمعة مارس 08, 2013 4:39 pm من طرف مصطفي مجدي
» للمجانين فقط .......العقلاء لا يدخلون
الخميس مارس 07, 2013 11:39 pm من طرف Mohamed_Elfky
» صلاح الدين الأيوبي
الخميس مارس 07, 2013 11:34 pm من طرف Mohamed_Elfky
» برج الحوت
الخميس مارس 07, 2013 11:22 pm من طرف Mohamed_Elfky
» مسلسل (فرقة ناجى عطلة)
الخميس مارس 07, 2013 11:19 pm من طرف Mohamed_Elfky
» برماج ومسلسلات
الخميس مارس 07, 2013 11:15 pm من طرف Mohamed_Elfky
» تعالي اعرف ازاي تفرق بين العمله المزوره والسليمه بالصور والخطوات
الخميس مارس 07, 2013 2:56 pm من طرف مصطفي مجدي
» اخبار الرياضه
الأربعاء مارس 06, 2013 9:29 pm من طرف Mohamed_Elfky
» مبروووووك للمنتدي
الأربعاء مارس 06, 2013 3:38 pm من طرف مصطفي مجدي
» نكت ولا فى احلى لعام 2010 2
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:51 pm من طرف Mohamed_Elfky
» نكت ولا فى احلى لعام 2010 1
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:50 pm من طرف Mohamed_Elfky
» نكتة لكن نكتة
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:47 pm من طرف Mohamed_Elfky
» لو هتتجوز مصريه
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:43 pm من طرف Mohamed_Elfky
» خطوات الخطوبة للشباب (ممنوع دخول البنات ... و لا اقولكم ادخلوا منا عارف انكم كده كده داخلين هههههه)
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:40 pm من طرف Mohamed_Elfky
» يخرب بيت نحسك (راجل نحس)
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:37 pm من طرف Mohamed_Elfky
» اهلا بكم فى بلد الامن والدبان 2
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:34 pm من طرف Mohamed_Elfky
» اهلا بكم فى بلد الامن والدبان 1
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:33 pm من طرف Mohamed_Elfky
» مش بقولوكم عدت اليكم من جديد............ ( مقتطفات فيسبوكية )
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:27 pm من طرف Mohamed_Elfky
» مش بقولوكم عدت اليكم من جديد............ ( مقتطفات فيسبوكية )
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:26 pm من طرف Mohamed_Elfky
» ازاي تعرف انك في فيلم عربي قديم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 2
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:24 pm من طرف Mohamed_Elfky
» ازاي تعرف انك في فيلم عربي قديم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 1
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:23 pm من طرف Mohamed_Elfky
» ضحكني شكرااااااااااا 2
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:21 pm من طرف Mohamed_Elfky
» ضحكني شكرااااااااااا 1
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:20 pm من طرف Mohamed_Elfky
» ضحكني شكرااااااااااا 1
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:18 pm من طرف Mohamed_Elfky
» دعاء مدرسة لغة عربية زوجها اتجوز عليها هههههههههههه 2
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:14 pm من طرف Mohamed_Elfky
» دعاء مدرسة لغة عربية زوجها اتجوز عليها هههههههههههه 1
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:13 pm من طرف Mohamed_Elfky
» واحده متجوزه مهندس كمبيوتر
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:11 pm من طرف Mohamed_Elfky
» اضحك مع السواقين المصريين
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:09 pm من طرف Mohamed_Elfky
» امثال لسيارات النقل
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:07 pm من طرف Mohamed_Elfky
» أمثال جديدة جدا 6 الاخيررررررررررررر
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:05 pm من طرف Mohamed_Elfky
» أمثال جديدة جدا 5
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:04 pm من طرف Mohamed_Elfky
» أمثال جديدة جدا 5
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:03 pm من طرف Mohamed_Elfky
» أمثال جديدة جدا 4
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:01 pm من طرف Mohamed_Elfky
» أمثال جديدة جدا 4
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:01 pm من طرف Mohamed_Elfky
» أمثال جديدة جدا 3
الثلاثاء مارس 05, 2013 9:00 pm من طرف Mohamed_Elfky
» أمثال جديدة جدا 3
الثلاثاء مارس 05, 2013 8:59 pm من طرف Mohamed_Elfky
» أمثال جديدة جدا 2
الثلاثاء مارس 05, 2013 8:56 pm من طرف Mohamed_Elfky
» أمثال جديدة جدا 1
الثلاثاء مارس 05, 2013 8:55 pm من طرف Mohamed_Elfky
» برماج ومسلسلات
الثلاثاء مارس 05, 2013 1:24 pm من طرف mohamedwahdan
» برماج ومسلسلات
الثلاثاء مارس 05, 2013 1:19 pm من طرف mohamedwahdan
» اخبار الرياضه
الثلاثاء مارس 05, 2013 1:13 pm من طرف mohamedwahdan
» مباريات الرياضي
الثلاثاء مارس 05, 2013 1:11 pm من طرف mohamedwahdan
» مباريات الرياضي
الثلاثاء مارس 05, 2013 1:09 pm من طرف mohamedwahdan
» مباريات الرياضي
الثلاثاء مارس 05, 2013 1:08 pm من طرف mohamedwahdan
» برماج ومسلسلات
الثلاثاء مارس 05, 2013 11:43 am من طرف مصطفي مجدي
» ذكــــــــــــــاء مصري و& غبــــــــــــاء امريكي "سبحان الله "
الإثنين مارس 04, 2013 9:34 pm من طرف Mohamed_Elfky
» برماج ومسلسلات
الإثنين مارس 04, 2013 8:26 pm من طرف mohamedwahdan
» برماج ومسلسلات
الإثنين مارس 04, 2013 8:21 pm من طرف mohamedwahdan
» اخبار الرياضه
الإثنين مارس 04, 2013 8:16 pm من طرف mohamedwahdan
» اخبار الرياضه
الإثنين مارس 04, 2013 8:15 pm من طرف mohamedwahdan
» اخبار الرياضه
الإثنين مارس 04, 2013 8:14 pm من طرف mohamedwahdan
» اخبار الرياضه
الإثنين مارس 04, 2013 8:13 pm من طرف mohamedwahdan
» مباريات الرياضي
الإثنين مارس 04, 2013 8:11 pm من طرف mohamedwahdan
» مباريات الرياضي
الإثنين مارس 04, 2013 8:09 pm من طرف mohamedwahdan
» مباريات الرياضي
الإثنين مارس 04, 2013 8:08 pm من طرف mohamedwahdan
» مباريات الرياضي
الإثنين مارس 04, 2013 8:06 pm من طرف mohamedwahdan
» مباريات الرياضي
الإثنين مارس 04, 2013 8:05 pm من طرف mohamedwahdan
» مباريات الرياضي
الإثنين مارس 04, 2013 8:04 pm من طرف mohamedwahdan